الرئيسية

مباشر (مع د. قاري)

شاركنا رأيك

هل يمكن الاستفادة من غرف المحادثة لاقامة محاضرات علمية
 

باحث Google

Google
الويب الموقع


التوقيت

أحصل على المستجدات

عجائب الليمون       البردقوش كنز من الفوائد       جرثومة المعدة       تجاعيد الوجه       زيت الزيتون       نبـات البقـدونس       وصفـــــــــات طبيــــــة علاجية       ماذا يحدث لو بلعت العلك       علو الهمة والرغبة في النجاح       هل لديك سلوك عدواني       اقتران الجان بالانسان       اذا لم تكن تعلم فلـ تعلم       قشرة الرأس       عشرة نساء يكرهها الرجال       قلة دموع العين       قـــــمـة الــمـتـعـة فــي الـفـــــشل       كيف تنظر إلى الرأي الأخر       التصلب اللويحي المتعدد       الكرش والزهايمر       مشروبات صديقة للقلب       من فوائد الاسماك       الأعشاب وفوائدها الصحية - الصبر       شيب شعر الرأس       الخوف من الوبـــاء       ماذا تكتب عندما تكون شارد        فيتامين 2009       الأعشاب وفوائدها الصحية – الشمر       الأعشاب وفوائدها الصحية - الصندل       الأعشاب وفوائدها الصحية - الثوم       الزعفران       هل طفلك يقول الفاظ بذيئه ؟       عشرة أسرار تجذب الأشخاص بإتجاهك        ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم       العلاج النبوي للجيوب الأنفية       التعلم السريع Accelerated Learning       الحناء تحل مشكلات شعرك        الأعشاب وفوائدها الصحية - اليانسون       الأعشاب وفوائدها الصحية - الشبث       طب الأعشاب       الأعشاب وفوائدها – الزنجبيل       الأعشاب وفوائدها- البقدونس       الصداع والعلاقة الزوجية       عن العشار       الأعشاب وفوائدها الصحية - اللافندر       مشكلة الشخير      

إعلان

dna22.jpg

دعوة الى المختصين بعلم الوراثة Genetist

يسرنا نحن (DoctorQari) ان نتلقى افكاركم ومقترحاتكم البحثية في مجال الوراثة الجزيئية والوراثة الخلوية على بريدنا هذا البريد محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته وسيتم تصميم برامج بحثية علمية مشتركة

 
إعجاز السنة النبوية في العلاج بالقسط البحري طباعة ارسال لصديق
التقييم العام: / 1
سىءممتاز 
الكاتب: سما(SMA)   
13/10/2009
costus-speciosus.jpgعن انس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط " [رواه البخاري].و عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيّما امرأة أصاب ولدها عُذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً فتحكه بماء ثم تسعطه إيّاه " [رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن]. وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجّام أجره واستعَطَّ. [رواه البخاري ومسلم] وعن ابن عباس أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنّ خير ما تداويتم به السُّعوط " [رواه الترمذي]




و قد روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة رضي الله عنها وعندها صبي يسيل منخريه فقال: ما هذا؟ فقالت: إنه العذرة. فقال: ويلكن لا تقتلن أولادكن، أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً فلتحكه ثم يسعط به، فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ. وقد روى البخاري أن أم قيس بنت محصن الأسدية أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب، يريد الكُست...

و في رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " عليكم بهذا العود الهندي فإنّ فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويُلَدُّ به من ذات الجنب ".

قال ابن حجر: والسعوط ما يُجعل في الأنف مما يتداوى به وقوله " استعطّ " أي استعمل السعوط وهو أن يستلقي على ظهره ويجعل ما بين كتفيه يرفعهما لينحدر رأسه ويقطر في أنفه ماءً أو دهناً فيه دواء _ ينطبق القول على أيّ قطرة _ ليتمكن بذلك من الوصول إلى دماغه _ المقصود بلعومه الخلفي _ لاستخراج ما فيه من الداء بالعطاس.

و العُذرة _ بضم العين _ وجع في الحلق يهيج من الدم وتسميها العامة ببنات الأذن. وهذا التفسير يوافق في الطب أمراض الحلق التي تترافق باحتقان دموي سواء أكان التهاب لوزات أو التهاب لهاة أم التهاب بلعوم. وكان نساء المدينة وما يزال نساؤنا حتى اليوم يلجأن إلى معالجة العذرة بالإصبع أو غمز الحلق بها. والإعلاق الدغر أيضاً في اللغة تعني غمز العذرة بالإصبع. وقد يلجأن إلى إدخال فتيل من خرقة في أنف المريض فيطعن به البلعوم الأنفي فينفجر منه دم ويقال عذرت المرأة الصبي إذا غمزت أو أعلقت أو دغرت حَلقَهُ من العذرة.

و من توجيهات النبي الكريم في هذا المجال أنه نّبه إلى وجوب تجنب الخطأ في بعض المعالجات الشعبية والتي لا تستند إلى أساس علمي فنهى النساء عن مثل هذه المعالجة والمؤذية أحياناً مقدماً لهن العلاج الأمثل في هذه الحالة وهو القسط.

قوله " ويُلَد به من ذات الجنب " يعني يسقاه في أحد شقي فمه وهو تنبيه إلى طريقة لسقي المريض دواءه عندما لا يتمكن من الجلوس أو من تناوله بيده أو عندما يثير ذلك ألماً شديداً لديه، واللدود ما يسقى الإنسان في أحد شقي الفم، أُخذ من لديدَي الوادي وهما جنباه، واللُّدود _ بضم اللام _ الفعل. فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خير ما تداويتم به اللدود والسعوط والحجامة والمشيّ " [رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب]. وروى زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت " [رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح وأخرجه أحمد والحاكم وقال: صحيح الإسناد].

و لقد ذكر ابن سينا في معالجة سقوط اللهاة القسط مع الشب اليماني وزر الورد، وسقوط اللهاة هو ضخامتها المتأتية عن التهابها.

و قال الموفق البغدادي: وذات الجنب قسمان: حقيقي وهو ورم حاد يعرض في الغشاء

المستبطن للأعضاء، وغير الحقيقي وهو ما يعرض في نواحي الجنب من رياح غليظة تحتقن بين الصفاقات، إلا أن الوجع في هذا القسم ممدود وفي الحقيقي ناخس. وقال الدكتور القلعجي معلقاً: تنطبق هذه العلامات على التهاب الغشاء المبطن للرئة Pleurisy الذي يترافق بألم حاد شديد يتفاقم مع التنفس العميق أو السعال بالإضافة إلى سعال جاف وارتفاع حرارة وإنهاك القوى العامة وقد يتجمع في الغشاء سوائل في بعض الحالات. ويرى النسيمي أن ذات الجنب الواردة في الأحاديث هي الألم الجانبي الناتج غالباً عن البرد أو الرثية _ الروماتيزم _

و ذكر ابن الكحال ابن طرخان طريقة المعالجة بالقسط للألم الجانبي فقال: يُدقُّ القسط ناعماً ويخلط بالزيت المسخن دون غلي أو قلي ويدلك به مكان الألم، ويلعق.

أما ابن القيم فقد أكد هذا المعنى بقوله: والعلاج الموجود في الحديث عن آفة في الصدر تنجم عن ريح غليظة فإن القسط البحري إذا دُقَّ ناعماً وخلط بالزيت المسخن ودلك به مكان الريح المذكور أو لُعق كان دواءً موافقاً لذلك نافعاً له محللاً لمادته مذهباً لها، مقوياً للأعضاء الباطنة.

قوله صلى الله عليه وسلم: " فإن فيه سبعة أشفية " قال البخاري: قال الراوي: فسمعت الزهري يقول: بّين لنا اثنتين ولم يبين لنا خمسة. وقال ابن حجر: كذا وقع الاختصار في الحديث عن السبعة على اثنين، فإما أن يكون ذكر السبعة فاختصره الراوي أو اقتصر على الاثنين لوجودهما حينئذ دون غيرهما. وقد ذكر الأطباء من منافع القسط أنه يدر الطمث والبول ويقتل ديدان الأمعاء ويدفع السُّم وحمى الربع والورد ويسخن المعدة ويحرك شهوة الجماع ويذهب الكلف طلاءً.

و عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري " [رواه البخاري ومسلم والإمام مالك في موطئه وأخرجه الإمام أحمد في المسند]. قال الموفق البغدادي: وفي جمعه صلى الله عليه وسلم بين الحجامة والقسط سرٌّ لطيف وهون أنه إذا طُلي به شرط الحجامة لم يتخلف في الجلد أثر المشاريط وهذا من غرائب الطب فإن هذه الآثار إذا نبتت في الجلد قد يتوهم من رآها أنها بهق أو برق والطباع تنفر من هذه الآثار. فحيث علم ذلك مع الحجامة ما يؤمن من ذلك. والقسط قد جعله النبي صلى الله عليه وسلم أمثل ما يتداوى به لكثرة منافعه، ينفع الفالج ويحرك الباه وهو ترياق لسمّ الأفاعي، واشتمامه على الزكام يذهبه ودهنه ينفع وجع الظهر.

قال ابن حجر: ويحتمل أن تكون السبعة أصول التداوي بها لأنها إما طلاءٌ أو شربٌ أو تكميدٌ أو تقطيرٌ أو تبخيرٌ أو سعوطٌ أو لدود. فالطلاء يدخل في المراهم ويحل يالزيت ويلطخ، ,كذا التكميد. والشرب يسحق ويجعل في عسل أو ماء وغيرها. وكذا التقطير والسعوط يسحق في زيت ويقطر في الأنف والدهن والتبخير واضح. وتحت كل واحدة من السبعة منافع لأدواء مختلفة ولا يستغرب ذلك ممن أوتي جوامع الكلم.
آخر تحديث ( 16/10/2009 )
 
 ummalqura.gif

بانر عمودي

القائمة البريدية

إشترك معنا واحصل على كل جديد من موقع د.قاري






من ارشيف الاعلانات

تم اعلان النشاط الاثرائي لمقرر الوراثة      
تهنئة بمناسبة عيد الفطر 1432      
تاجيل استلام الدوري والنشاط ف2 1431      
تلقى الاستفسارات      
اعلان كشوف مقرر الوراثة      
تهنئة بمناسبة رمضان 1430      
اعلان المحاضرات والعروض لمقرر الوراثة      
تم اعلان الدوري الاول لمقرر الوراثة      
اعلان الاختبار المنزلي 1431 ف2      
تهنئة بمناسبة عيد الفطر 1430      
تم اعلان محاضرة نظرة عامة في علم الوراثة      
تم تعديل اعلان الاعمال الفصلية       
نتائج اعمال الفصل الاول لمقرر الوراثة      
تهنئة بالفصل الثاني      
اعلان موعد الاختبار النهائي لمقرر الوراثة      
الحاجة الى مشرف على الموقع      
تحديد موعد النهائي      
اعلان الدوري المنزلي 1430      
تم تعديل اعلان الاعمال الفصلية       
اعلان صدور كتاب الوراثة البشرية      
اعلان سجل الغياب ورصد الدرجات      
اعلان لطلاب الدبلوم1432      
اعلان الدوري والنشاط ف2 1431      
تم اعلان النشاط الاول لمقرر الوراثة      
نتائج الاختبارات النهائية للفصل الأول 1429/1430هـ للكلية الجامعية       
اعلان الدوري والنشاط ف2 1431      
نتائج اعمال الفصل الاول لمقرر الوراثة      
يدا بيد      
تم تفعيل روابط تسليم النشاط والاختبار المنزلي 1430      
تم التعديل على الخطة الدراسية لمقرر الوراثة      
اعلان النتيجة النهائية لمقرر الوراثة الفصل الاول 1429      
اعلان نماذج للختبار النهائي مقرر الوراثة      
دعوة للمشاركة بالرأي       
اعلان النشاط الاثرائي 1430      

يتصفح الموقع...

تصفح بالتقويم

 Jun   July 2018   Aug

SMTWTFS
  1  2  3  4  5  6  7
  8  91011121314
15161718192021
22232425262728
293031 
Techies Resources Resources

عداد الزوار

نلتقي لنرتقي
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم :2784
mod_vvisit_counterالبارحة :2624
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع :35023
mod_vvisit_counterهذا الشهر :64793
mod_vvisit_counterالجميع :8928056
نرجو ان تعاود الزيارة قريبا