الرئيسية

مباشر (مع د. قاري)

شاركنا رأيك

هل يمكن الاستفادة من غرف المحادثة لاقامة محاضرات علمية
 

باحث Google

Google
الويب الموقع


التوقيت

أحصل على المستجدات

عجائب الليمون       البردقوش كنز من الفوائد       جرثومة المعدة       تجاعيد الوجه       زيت الزيتون       نبـات البقـدونس       وصفـــــــــات طبيــــــة علاجية       ماذا يحدث لو بلعت العلك       هل لديك سلوك عدواني       علو الهمة والرغبة في النجاح       اقتران الجان بالانسان       اذا لم تكن تعلم فلـ تعلم       عشرة نساء يكرهها الرجال       قشرة الرأس       كيف تنظر إلى الرأي الأخر       التصلب اللويحي المتعدد       قـــــمـة الــمـتـعـة فــي الـفـــــشل       قلة دموع العين       من فوائد الاسماك       الكرش والزهايمر       الأعشاب وفوائدها الصحية - الصبر       مشروبات صديقة للقلب       الخوف من الوبـــاء       ماذا تكتب عندما تكون شارد        شيب شعر الرأس       فيتامين 2009       الأعشاب وفوائدها الصحية – الشمر       الأعشاب وفوائدها الصحية - الصندل       الأعشاب وفوائدها الصحية - الثوم       الزعفران       هل طفلك يقول الفاظ بذيئه ؟       عشرة أسرار تجذب الأشخاص بإتجاهك        ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم       التعلم السريع Accelerated Learning       الحناء تحل مشكلات شعرك        العلاج النبوي للجيوب الأنفية       الأعشاب وفوائدها الصحية - اليانسون       الأعشاب وفوائدها الصحية - الشبث       الأعشاب وفوائدها – الزنجبيل       طب الأعشاب       الأعشاب وفوائدها- البقدونس       الصداع والعلاقة الزوجية       عن العشار       الأعشاب وفوائدها الصحية - اللافندر       مشكلة الشخير      

إعلان

dna22.jpg

دعوة الى المختصين بعلم الوراثة Genetist

يسرنا نحن (DoctorQari) ان نتلقى افكاركم ومقترحاتكم البحثية في مجال الوراثة الجزيئية والوراثة الخلوية على بريدنا هذا البريد محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته وسيتم تصميم برامج بحثية علمية مشتركة

 
تأثير الهواتف المحمولة على صحة الانسان طباعة ارسال لصديق
التقييم العام: / 11
سىءممتاز 
الكاتب: DoctorQari   
22/01/2009

cell_phone.jpgتعكف مجموعة علمية فنلندية معنية بمراقبة الإشعاعات على دراسة تأثير الهاتف المحمول على البروتينات البشرية، بإجراء اختبارات مباشرة على بشرة متطوعين؛ لرصد مدى تأثير الإشعاعات الصادرة عن المحمول على صحتهم.

يقول "داريوتش ليشيشينسكي" المشرف على هذه الأبحاث: إنه سيجري تعريض جزء صغير من بشرة أذرع متطوعين لإشعاع هاتف يماثل الإشعاع الصادر، خلال مكالمة طويلة أو لمدة ساعة.................التفاصيل


خطر على البشرة
وجدت مجموعة "ليشيشينسكي" أدلة على أن إشعاعات الهواتف المحمولة تسبب تغيرات في الخلية؛ مثل الانكماش؛ لكنها لم تكشف أية آثار صحية كبيرة في الوقت الراهن.

من المقرر أن تظهر نتائج الدراسة نهاية العام الحالي، ويأمل فريق "ليشيشينسكي" في أن يرصد تأثيرًا للإشعاع على الموانع الطبيعية في الجسم؛ التي تمنع السموم والبروتينات الأخرى الخطيرة التي قد تكون موجودة في مجرى الدم من الوصول لخلايا المخ.

واستبعد "ليشيشينسكي" وجود دلائل واضحة على وجود علاقة بين سرطان المخ واستخدام الهواتف المحمولة، مضيفا: "إذا كانت البروتينات الضارة تتسرب للمخ؛ فقد يكون لذلك صلة غير مباشرة بالسرطان؛ لكن هذا مجرد افتراض".

حوادث الطرق
أكد خبراء أن استعمال السائقين للهاتف المحمول أثناء القيادة ـ حتى ولو استخدموا سماعات الأذن ـ يضاعف احتمالات وقوع حوادث بنسبة 400 بالمائة.

 وتوصل الخبراء إلى تلك النتيجة بعد الاطلاع على فواتير الهواتف المحمولة لـ 456 سائقا خضعوا لعلاج بالمستشفى، بعد تعرضهم لحوادث طرق بمدينة بيرث الأسترالية.
 
وصرحت مراقبة التوعية الصحية الكويتية الدكتورة "آمال حسين جاسم" ـ لوكالة الأنباء‏ ‏الكويتية ـ بأن المختصين قدروا خطورة عدم التركيز الناتج عن الدخول في حوارات ‏‏عبر الهاتف النقال، بما يوازي خطورة القيادة في حال استهلاك الكحول بتركيز ‏‏قدره خمسة في المائة 0.05 في الدم.‏

خطر على المخ
أظهرت دراسة بريطانية وجود معدلات تنذر بالخطر للإصابة بسرطان المخ بين بعض مستخدمي الهواتف المحمولة.
فقد أكد الطبيب "ألان بريس" رئيس قسم الفيزياء الحيوية في مركز بريستول أن وجود تأثير على المخ أصبح حقيقة قائمة.
وأرجع "بريس" السبب إلى أن الهاتف المحمول يقوم بتسريع زمن استجابة المخ بسبب بروتينات التوتر التي يحركها أحد الجينات.
ويشير الدكتور "هشام أبو النصر" طبيب المخ والأعصاب إلى أن الإشعاعات الكهرومغناطيسية بطيئة التأثير لكنها في نفس الوقت تراكمية الأثر. ومن الثابت أن هذه الإشعاعات تتداخل مع الموجات الكهرومغناطيسية الخاصة بالمخ والجهاز العصبي للإنسان فتحدث أضرارها عليها؛ وذلك لأنهما أكثر أعضاء الإنسان حساسية، وتسبب أمراضًا خطيرة، مثل: التوتر العصبي، والصداع، والإرهاق، والحساسية، واضطراب الدورة الدموية، والضغط، والسرطان.
 
أما الدكتور "فكري عبد العزيز يونس" - استشاري الأمراض النفسية والعصبية - فيقول: "إن المحمول هو جهاز يستخدم بالقرب من الجهاز العصبي المركزي، ولذلك فإن الذبذبة الكهرومغناطيسية التي تصدر منه تؤدي إلى حدوث خلل كيميائي في القشرة المخية، فتؤثر بوضوح على المخ".

من جانبه حذر مخترع رقائق الهاتف المحمول عالم الكيمياء الألماني "فرايدلهايم فولنهورست" من مخاطر ترك أجهزة المحمول مفتوحة في غرف النوم على الدماغ البشري, وقال: إن إبقاء تلك الأجهزة أو أية أجهزة إرسال أو استقبال فضائي في غرف النوم يسبب حالة من الأرق والقلق وانعدام النوم، وتلف في الدماغ؛ مما يؤدي ـ على المدى الطويل ـ إلى تدميـر جهـاز المنـاعـة في الجسم؛ الذي يقوم بدور كبير في منع تحول بعض الخلايا العادية إلى خلايا سرطانية.

وأشار إلى ارتفاع نسبة التحول السرطاني في الخلايا من 5% إلى 5.9 % عند تعرض خلايا المخ إلى الإشعاعات المنبعثة من المحمول.

وأكد العلماء في جامعة واشنطن الأميركية، صحة ما جاءت به الدراسات السابقة حول خطورة الهاتف الخلوي الجوال على صحة وسلامة الدماغ وتأثيراته السلبية على الذاكرة والمهارات العقلية، محذرين من فقدان الذاكرة على المدى البعيد.

وانتهى "مركز الطاقة الضوئية" بكلية العلوم جامعة عين شمس في 25 ديسمبر 2005  من دراسة حول "تأثيرات الهواتف المحمولة على وظائف الدماغ".

إلى أن استخدام الهواتف المحمولة التي تتعامل في مدى التردد من 850 إلي 1900 "ميغاهيرتز" تفقد مستخدمها  45% من قدراته العقلية؛ بسبب تليف خلايا المخ.
 
وأوصت الدراسة بأن تكون المسافة الفاصلة بين الجهاز والعين 6 مللي للبالغين و7 مللي للأطفال في حالة التردد 900 "ميغاهيرتز"، و17 مللي للبالغين و24 مللي للأطفال إذا كان التردد 1800 "ميغاهيرتز"، مع عدم استخدام الجهاز لأكثر من ثلاث دقائق متواصلة أو 30 دقيقة متفرقة في اليوم.


صحة الأطفال في خطر

أظهرت نتائج بحث علمي قامت به مجموعة بحثية في "مركز أبحاث التشخيص العصبي الإسباني" أن قيام الأطفال باستخدام الهاتف المحمول لدقائق قليلة يؤدي إلى خفض وظائف العقل لديهم لمدة ساعة تقريبا.

وتعد تلك الدراسة الأولى من نوعها التي تكشف كيفية تفاعل عقول الأطفال مع الهواتف المحمولة، بعد أن تمكن الباحثون ـ باستخدام ماسح ضوئي (أسكانر) من أعداد صور لكيفية تفاعل عقلي لطفلين أثناء استخدامهما للهاتف المحمول، ومقارنة النتائج مع اختبارات مماثلة أجريت على أشخاص بالغين.

وكشفت الاختبارات أن نشاط العقل لدى الأطفال يكون أقل من الطبيعي في قطاعات كبيرة من المخ خلال 50 دقيقة من انتهاء المكالمة الهاتفية.

ويقول الدكتور "كولين بلاكمور"  أخصائي الجهاز العصبي بجامعة "أوكسفورد": إذا كان من الممكن أن تسبب هذه الهواتف مخاطر في المستقبل، فإن الأطفال هم الأكثر عرضة لتلك المخاطر، نظرًا لعدم تطور جهازهم العصبي.
 
الكلى والأعضاء التناسلية
أطلقت "الجمعية الطبية البريطانية" عدة تحذيرات من التأثيرات السلبية للهواتف النقالة، وخاصة المستخدمة لتبادل نصوص الرسائل الإلكترونية، على الأعضاء التناسلية وأعضاء الجسم الأخرى.

وطالب الباحثون بإجراء دراسة مستفيضة للمخاطر المترتبة على استخدام الأجهزة النقالة للمراسلة، لاسيما مع وضعها في منطقة الحزام، مما يؤثر سلبًا على الأعضاء الداخلية مثل الكليتين والأعضاء التناسلية؛ بسبب الموجات والإشعاعات المنبعثة منها. 


السرطان وأشعة المحمول
 
حذرت دراسة علمية من التعرض للمجالات المغناطيسية الناتجة عن الأجهزة الحديثة، ومنها الهاتف الجوال، لتأثيراتها السلبية على صحة الإنسان خاصة بالنسبة للفتيات والسيدات الحوامل؛ نظرا لوجود تأثيرات بيولوجية ضارة على الثدي والجنين.

 وذكرت الدراسة التي أجراها "مجلس بحوث العلوم الأساسية" بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمصر، أن التعرض للموجات المغناطيسية المستخدمة في البث الإذاعي وفي عمليات الاتصال، عن طريق الهاتف الجوال، يؤدي إلى أضرار واضحة في جدار الخلايا، خاصة كريات الدم.

وأضافت الدراسة أن التعرض لهذه الموجات يؤدي أيضا إلى حدوث خلل في إنزيمات الدم، والإصابة بسرطان الثدي عند النساء، مشيرة إلى أن هذه الأضرار تختلف باختلاف الكثافة التي يتم التعرض لها.

ويقول عالم إيطالي: إن الأشعة المنبعثة من الهواتف المحمولة تسرع من نمو الخلايا السرطانية.

وأثبتت التجارب المخبرية أن المورثات التي تولد الخلايا السرطانية في الدم تتكاثر بسرعة أكبر بكثير؛ إذا تعرضت لأشعة أكثر من 48 ساعة.
 
ولا يزال غامضا التدليل على هذه النتائج بحالات حقيقية - إذ لم تثبت أية علاقة حتى الآن بين الهواتف المحمولة وازدياد نسبة الإصابة بالسرطان.

العين.. عرضة للإصابة 
وحول تأثِير الموجات القصيرة على العين البشرية يقول الدكتور "مجدي عطيفة" أخصائي العيون المصري: إن العين البشرية تمر بها كميات دم محدودة ،ولذلك فإن التعرض للموجات الكهرومغناطيسية عالية التردد يمكن أن يسبب عتامات لعدسة العين ومرض العتامة البيضاء المعروفة بالـ"كتاركت"، وتهتك قرنية العين وشبكية العين.
آخر تحديث ( 22/01/2009 )
 
 ummalqura.gif

بانر عمودي

القائمة البريدية

إشترك معنا واحصل على كل جديد من موقع د.قاري






من ارشيف الاعلانات

تلقى الاستفسارات      
اعلان المحاضرات والعروض لمقرر الوراثة      
تحديد موعد النهائي      
تهنئة بمناسبة رمضان 1430      
تم التعديل على الخطة الدراسية لمقرر الوراثة      
اعلان الدوري والنشاط ف2 1431      
اعلان صدور كتاب الوراثة البشرية      
اعلان الدوري المنزلي 1430      
اعلان النتيجة النهائية لمقرر الوراثة الفصل الاول 1429      
تم اعلان النشاط الاول لمقرر الوراثة      
تاجيل استلام الدوري والنشاط ف2 1431      
تم اعلان النشاط الاثرائي لمقرر الوراثة      
يدا بيد      
اعلان سجل الغياب ورصد الدرجات      
اعلان النشاط الاثرائي 1430      
تهنئة بالفصل الثاني      
نتائج اعمال الفصل الاول لمقرر الوراثة      
تهنئة بمناسبة عيد الفطر 1432      
الحاجة الى مشرف على الموقع      
تهنئة بمناسبة عيد الفطر 1430      
اعلان كشوف مقرر الوراثة      
اعلان موعد الاختبار النهائي لمقرر الوراثة      
تم تعديل اعلان الاعمال الفصلية       
نتائج الاختبارات النهائية للفصل الأول 1429/1430هـ للكلية الجامعية       
اعلان لطلاب الدبلوم1432      
نتائج اعمال الفصل الاول لمقرر الوراثة      
دعوة للمشاركة بالرأي       
تم اعلان محاضرة نظرة عامة في علم الوراثة      
اعلان نماذج للختبار النهائي مقرر الوراثة      
تم اعلان الدوري الاول لمقرر الوراثة      
اعلان الاختبار المنزلي 1431 ف2      
اعلان الدوري والنشاط ف2 1431      
تم تعديل اعلان الاعمال الفصلية       
تم تفعيل روابط تسليم النشاط والاختبار المنزلي 1430      

يتصفح الموقع...

يوجد الآن 1 ضيف يتصفحون الموقع

تصفح بالتقويم

 Apr   May 2018   Jun

SMTWTFS
   1  2  3  4  5
  6  7  8  9101112
13141516171819
20212223242526
2728293031 
Blog Behavioral Synthesis

عداد الزوار

نلتقي لنرتقي
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم :3916
mod_vvisit_counterالبارحة :1757
mod_vvisit_counterهذا الأسبوع :14777
mod_vvisit_counterهذا الشهر :95416
mod_vvisit_counterالجميع :8766606
نرجو ان تعاود الزيارة قريبا